منوعات

ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق

ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق

ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق وهو السؤال الأكثر تداولًا عن أرض الرافدين، والحقيقة أن الخليج العربي هو متنفسها البحري الوحيد، فهى دائمًا ما تمد أياديها بالنفط للعالم عبر محافظة البصرة وموانئها، حيث أنها المحافظة الساحلية الوحيدة بالعراق، ولنعرف المزيد في مقالنا الآن ماهو المنفذ البحري الوحيد للعراقكما سوف نقترب من تلك الموانئ وللمزيد من التفاصيل، فقط تابعوا معنا. ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا مشوار نت تابعونا.

ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق
ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق

ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق

  • البصرة مدينة الموانئ وكذلك النخيل هى الشرفة الصغيرة التي تطل منها العراق على عالم ملئ بكافة التناقضات، وعندما يتساءل البعض ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراقيكفي القول بأنه عبر البصرة تلك المدينة التي تستبق الزمن، والأحداث كي تأتي بالخير لأهلها ولأهل العراق كافة، حيث يعاني الشعب من أزماته الكثيرة لاسيما السياسية، والاقتصادية أيضًا.
  • بينما وسط كل هذا يكدون ويتعبون لأجل استخراج النفط من باطن أراضيهم، ومن ثمّ إرساله عبر موانئ البصرة كي يضئ بها العالم في الخارج، مقابل دولارات علها تغطي احتياجاته ومستلزمات أبنائه، لعلما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق هى البصرة ذات السبع موانئ.

أم قصر عين العراق وبرّأمانه

  • عندما نبحث ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق نجد أنه رغم أن العراق لا يمتلك سوى مساحة محدودة جدًا على ساحل الخليج العربي حيث استمدت محافظة البصرة وحدها تلك المساحة، بيد إن البصرة صاحبة السبع موانئ، والتي هى بمثابة روح الحياه للعراق.
  • حيث لديها ميناء أم قصر، وهو حقًا عين العراق حيث أنه أكبر الموانئ المطلّة على مياه الخليج، فعدما نتساءل  ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراقنجدها ميناء أم قصر حيث تقع في الجانب الغربي من البصرة، وتطل على مياه الخليج العميقةوكذلك تطل على حدود أراضي الكويت من 60 كيلو مترًا، لذا فهى أهم موانئ العراق وأكبرها مساحًة، فمن خلال أم قصر تعبر أضخم البواخر إلى أراضيها، حيث تأتيها محمّلًة بكافة الأغذية والسلع التي يحتاجها أهل العراق.

اقرا ايضا: من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة

البصرةالميناء النفطي الأول بالعراق

  • لعلها الإجابة الكافية لتساؤلات الكثيرين ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق فبينما أم قصر أكبر الموانئ وأعظمها أهميًة للعراق، حيث تنتقل كامل الواردات عبر مياهها، إلا أن البصرة لديها ستة موانئ أخرى، سوف نتعرف عليها الآن:
  • ميناء البصرة، وهو المسئول عن نقل النفط عبر البواخر العملاقة إلى حدود ما خارج العراق، حيث تقوم باستيراده دول العالم العظمى مقابل الأمان الاقتصادي لشعب العراق، ورغم أن البصرة كميناء نفطي هى دائمًا ما تكون محط أطماع الجائرين، وكذلك مقصدًا لأيدي الإرهاب الغاشم، إلا أنه يُشهد بتأمينها الشديد الإحكام والدقة.
ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق
ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق

أهم الموانئ في البصرة

عند التساؤلما هو المنفذ البحري الوحيد للعراقنجد أنه البصرة بموانئها السبعة هى منفذ العراق ومتنفسها.

  1. حيث نجد ميناء خور، فهو أيضًا ميناء يختص بتصدير النفط من العراق حيث يمتد ساحله على مدى50 كيلو متر في جنوب محافظة البصرة.
  2. كما أن ميناء المعقل حيث كان ميناءًا عسكريًا منذ الحقبة البريطانية، إلا أنه يشهد بعض التوسعات في الفترة الحالية.
  3. وكذلك ميناء خور الزبير، وميناء أبو الفلوس حيث يمتد ساحله على مدى 25 كيلو متر من ساحل الخليج العربي.

ميناء المعقل ومستقبلًا ربمًا واعدًا

بيد أننا حينما نتساءل ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق فلا يمكننا أن نغفل ميناء المعقل فهو الميناء الأكثر جدلًا ما بين التوسعات والتي قد تنتهي في 2024 حيث يتم إعداده منذ سنوات طويلة لكي يحمل صادرات  اليابان والصين إلى دول أوربا في خلال السنوات القادمة، بينما يتوقف بين حين وآخر نظرًا للظروف الاقتصادية، وكذلك السياسية، إلا أنه من المتوقع أن تكتمل به تلك التوسعات في الأيام القادمة.

العراق وساحل بلا سياحة

ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق
ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق
  • عندما يدور بأذهانناما هو المنفذ البحري الوحيد للعراقنجد أن للعراق منفذها على ساحل الخليج العربي، رغم أنه لا يتخطى العشرات من الكيلو مترات، بيد أن من أغرب مفارقاتها أنه لم يتم السماح لأهلها باستغلال ذلك الساحل أو حتى زيارته أو التنزّه على شاطئه يومًا، فالسياحة داخلية كانت أو خارجية هى حلمُ يراود الكثيرين ولكن يظل دائمًا قيد الحلم من دون تحقيق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراقحيث تناولنا به ميناء البصرة ودوره في تصدير النفط ورفع الاقتصاد العراقي، كما تحدثنا عن أهم الموانئ بمحافظة البصرة، كما تحدثنا عن مفارقات من أرض العراق.

السابق
من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة
التالي
اسهل طريقة استرجاع الارقام المحذوفة من الهاتف للاندرويد 2023