منوعات

من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة

من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة

من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة كثيرًا ما تتبادر بأذهاننا بعض التساؤلات حينما نرى آثار الحدائق المعلقة، تلك الذكرى البديعة التي تركها لنا التاريخ منذ قرون، بيد أن ملك بابل الذي بنى حدائق بابل المعلقة قد سطر سطورًا من ذهب في تاريخ بابل حيث جعل منها المدينة العظمى بين مدن العالم القديم، فلنتعرف معًا من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة كما سوف نعرف سبب بناء تلك المعجزة، وللمزيد من التفاصيل تابعوا معنا.ويمكنك متابعة كل ذلك عبر موقعنا مشوار نت تابعونا.

من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة
من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة

من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة

  • بينما نشاهد بعضًا من آثار حدائق بابل تلك العجيبة التي تصدرت مكانتها بين عجائب الدنيا السبع قديمًا، تملأنا الدهشة ونتساءل من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة حيث أنه “نبوخذ نصر الثاني”، وهو الملك البابلي حيث اشتهر ببطولاته وأمجاده الكثيرة، وحروبه أيضًا التي كان يشنّها بين حين وآخر رغبًة في إرضاء طموحاته بالتوسع، والتي كثيرًا ما كان ينجح بها نظرًا لدهائه، وقدراته العسكرية والفكرية العالية.
  • حيث قام بحكم بابل لمدة 43 عامًا استطاع خلالها أن يجعلها تتصدر أهم مدن العالم القديم وأكثرها تحضّرًا، بينما نفكر أحيانًا من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة ولمَ بناها، حيث يقال أنه قد تزوج الملكة أميديا وهى ابنة ملك فارس آنذاك، وقد أحبها حبّا جمّا كما أحبته هى أيضًا، لكن حنينها إلى تلال بلادها المنزرعة بالخضراوات والزهور والفاكهة، جعلها لا تود العيش في بلاد بابل القاحلة.
  • مما أرّق نبوخذ نصر وضجّج سعادته مع زوجته الحبيبة، لذا قرّر أن يستغل كل سواعد عمال بابل، وأعظم مفكريها، ومصممي الهندسة لديها، وسخرهم جميعًا كي يقومون بأعظم إنجاز في تلك الآونة، فقط لكى يرضي أميديا زوجته، ويستعيد السعادة بينهما فأصبح “نبوخذ نصر” هومن الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة

شكل حدائق بابل المعلقة

من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة
من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة

بينما نفكر من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة وكيف كان شكلها، نتبين أن نبوخذ نصر الثاني، والذي قام بتشييد تلك المعجزة الهندسية، حيث استطاع أن يحوّل الأرض المسطحة التي تكره رؤيتها زوجته، إلى حدائق غنّاء، حيث كانت تتمثل في:

  1. سلاسل من المدرجات تبدأ من الأرض وتعلو بحيث يشتملكل مدرج على نوعًا من أندر الزهور، وكل مدرج يختص بنوع معين من المزروعات والشجيرات.
  2. وفي وسط الحديقة عدة نوافير ذات منظر رائع، وكذلك منحوتات تحاكي أميديا في غياب زوجها، أثناء حروبه، وفتوحاته.
  3. كما صممت سلسلة الحدائق بمنظرها البديع المذهل، فقد حرص الملك نبوخذ نصر أن يكن لها أربعة أبوابجميعها تطل على نهر الفرات كي يسهل ري الحدائق منه.

اقرا ايضا: ما هو أكثر برج جذاب

سبب تسمية حدائق بابل بالحدائق المعلقة

  • بيد أن القصر الملكي للملك “نبوخذ نصر” وزوجته، كان يطل على نهر الفرات، فقد حرص الملك أن تعلو حدائق بابل وترتفع ارتفاعات شاهقة حتى شرفات القصر، حيث امتلأت بمدرجات الزهور النادرة، والمصممة بشكل متدرج الارتفاع، حيث كانت تُرَى من أمام النهر كأنها حديقة كبيرة معلقة، وهذا هو سبب تسميتها بالحدائق المعلقة.
  • ولأننا نتحدث عن من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقةفنحن في حضرة الملك نبوخذ نصر الثاني، صاحب فكرة أعظم تحفة طبيعية معمارية وهى حدائق بابل المعلقة.

أهمية حدائق بابل المعلقة

  • بينما نحكى عن من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقةوهو الملك نبوخذ نصر الثاني، حيث بنى حدائقًا من أعظم تصميمات الهندسة التاريخية على مر العصور، حيث كان إعجاز بنائها في العام 600 من قبل الميلاد، بينما كان يشتهر نبوخذ نصر بقدرته على استغلال كل ما حوله سواء بشر أو حتى حجر، فقد استغل أهل بابل في زراعة الحدائق ورعايتها، وكذلك ريّها.
  • حيث كانت طريقة الري مبتكرة للغاية آنذاك، حيث قام بتوصيل خراطيم تنقل المياه من نهر الفرات إلى حدائقه مباشرًة، وظلت النباتات والأشجار والزهور تنمو لسنوات عديدة في منظر خرافي، مما دفع معظم مؤرخي العالم وكذلك مهندسيه يقومون بتحليل تلك العجيبة التي تصدرت العجائب السبع.

سبب تدمير حدائق بابل المعلقة

من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة
من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة
  • حيث يدور الحديث عن من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقةوهو الملك نبوخذ نصر ملك بابل، حيث بنى تلك اللوحة الفنية والتي تبوأت صدارة عجائب الدنيا السبع قديمًا، بينما حدث مالا يحمد عقباه حيث زلزال القرن الثاني قبل الميلاد، والذي دمّر جزءً من حدائق بابل كما أخذت الحروب بعضًا آخر من أجزائها ولكن أطلالها لم تعد في ذكرى الملايين الذين يتوقون إلى رؤيتها ومعرفة من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا من الملك الذي بنى حدائق بابل المعلقةحيث تناولنا به سبب بناء حدائق بابل، وكذلك شكل الحدائق، وأهميتها حتى عصرنا هذا، كما تعرفنا على السبب الرئيسي في تدميرها.

السابق
ما هو أكثر برج جذاب
التالي
ما هو المنفذ البحري الوحيد للعراق